کد مطلب:266715 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:189

الفرق بین الولی و العدو فی علة الغیبة
فإن قیل: فیجب ـ علی هذا ـ أن یكون كلٌ ولیّ لم یظهر له الإمام یقطع علی أنّه علی كبیرة عظیمة تلحق بالكفر؛ لأنّه مقصّر ـ علی ما فرضتموه ـ فیما یوجب غَیْبة الإمام عنه، ویقتضی تفویته ما فیه مصلحته، فقد لَحِقَ الولیُّ ـ علی هذا ـ بالعدوّ.

قلنا: لیس یجب فی التقصیرـ الذی أشرنا إلیه ـ أن یكون كفراً ولا ذنباً عظیماً، لأنّه فی هذه الحال الحاضرة ما اعتقد فی الإمام أنّه لیس بإمام، ولا أخافه علی نفسه، وإنّما قصّر فی بعض العلوم تقصیراً كان كالسبب فی أنّه عِلم من حاله أنّ ذلك یؤدّی إلی أنّ الشكّ فی الإمامة یقع منه مستقبلاً، والآن لیس بواقع، فغیر لازم فی هذا التقصیر أن یكون بمنزلة ما یفضی إلیه ممّا المعلوم أنّه سیكون.

غیر إنّه، وإنْ لم یلزم أنْ یكون كفراً، ولا جاریاً مجری تكذیب الإمام



[ صفحه 70]



والشكّ فی صدقه، فهو ذنب وخطأ، لا [1] ینافیان الإیمان واستحقاق الثواب.

وأنْ[لا] [2] یحلق الولیُّ بالعدوِّ علی هذا التقدیر؛ لأنّ العدوّ ـ فی الحال ـ معتقد فی الإمامة ما هو كفر و كبیرة، والولیّ بخلاف ذلك.


[1] في «أ»: ولا.

[2] أضفناها لضرورة المعني. يعني: أنْ الذنب والخطأ لا ينافيان أن لا يلحق الوليّ بالعدوّ للعلّة آلتي ذكرها.